U3F1ZWV6ZTM3NTU4ODE3MjEzX0FjdGl2YXRpb240MjU0ODk1NzkwNDI=
recent
آخر المقالات

دروس وملخصات مكون التربية على المواطنة للمستوى الرابع ابتدائي

 








ملخصات دروس التربية على المواطنة للمستوى الرابع ابتدائي 

مدونة التعليم التربوية تقدم لكم ملخصات دروس التربية على المواطنة 

التربية على المواطنة 

الدرس الأول : هويتي :أنا مغربي(ة)  مكونات هويتنا 

تتميز الهوية المغربية بمختلف مكوناتها العربية الاسلامية ، والأمازيغية والصحراوية والحسانية ، وتتعدد روافدها المتوسطية  والأندلسية والإفريقية والعبرية التي انصهرت لتشكل وحدة وطنية مما يجعلني أفتخر وأعتز وأتشبت بوحدت وطني 

الدرس الثاني : علم بلادني ونشيدنا الوطني وشعار المملكة المغربية 

علم بلادي لونه أحمر تتوسطه نجمة خماسية خضراء ، والنشيد الوطني الذي يعبر عن نبل المواطن للوطن واستعداده للتضحية من أجله وفي سبيله  ، وشعار المملكة المغربية  الله الوطن الملك  . الاعتزاز بوطني والتعبير عن ذلك يتم عن طريق تحية العلم وترديد النشيد الوطني 

الدرس الثالث : نضع ميثاقا لقسمنا 

ميثاق القسم هو بمثابة اتفاق يحدد حقوق وواجبات المتعلمين والمتعلمات ، وأن من واجب المتعلمين والمتعلمات المساهمة في في وضع ميثاق قسمهم وتوقيعه وإشهاره في فضلء القسم والالتزام به .
ميثاق القسم يساعدنا على تنظيم أنشطتنا خلال أوقات الدراسة .

الدرس الرابع : نؤسس تعاونية قسمنا 

تعتبر تعاونية القسم بمثابة تنظيم يجمع التلاميذ والتلميذات لتحقيق أنشطة تربوية لفائدتهم وتتكون هذه التعاونيات من مكتب يضم رئيسا ومستشارين ومنتخبين ديموقراطيا ولجن للمساعدة في تنفيذ أنشطة التعاونية .

الدرس الخامس  : حاجاتي ورغباتي 

للطفل حاجات أساسية يجب تحقيقها له مثل الغذاء والرعاية الصحية والتربية والعليم والتعبير عن الرأي ، وكما له رغبات أيضا يمكن تلبيتها في احترام لرغبات الآخر مثل لعب كرة القدم ممارسة الرسم ممارسة الغناء العزف على آلات الموسيقى ... لهذا فإن الحاجات ضرورية للعيش والرغبات يمكن الاستغناء عنها . عكس الحاجات  التي لا يمكن الاستغناء عنها . 

الدرس السادس : حقوقنا نحن الأطفال 

للاطفال حقوق أساسية تحميه من منها : حق البقاء يتضمن الحق في الحياة ، حق النماء يتضمن مكافحة الأمراض وسوء التغذية والحماية ، حق المشاركة يتضمن حرية التكوين الجمعيات والاجتماعي السلمي ، حق الحماية يتضمن عدم تعرض الطفل للتعسفات .
كما تنص على ذلك اتفاقية حقوق الطفل التي صادق عليه المغرب في يوليوز 1993

الدرس السابع : حقوقنا في محيطنا 

يعتبر الحق كل ما هو ضروري للطفل بصفة خاصة وللناس بصف عامة  ، الحق هو ما نحن بحاجة إليه من أجل البقاء وكما تتضمنه قوانين وتتم الاستفادةمنه للحاجة إليه  مثلا حقوق الطفل في الأسرة والمدرسة والصحة والتغذية 

الدرس الثامن : واجباتنا في محيطنا 

ان الواجب سلوك أخلاقي ينبغي الالتزام به وفق القانون نحو الأسرة المدرسة ، وفي حفاظا على سلامة لأشخاص والممتلكات والنظام العام . 

الدرس التاسع :من حقوقنا الأطفال:  دراسات حالات في محيطنا 

توجد في محيطي حالات لخرق حقوق الطفل فب التعليم والهوية والصحة ، وذلك لسبب بعض مشاكل العائلية كتفكك الأسرة والفقر والهشاشة والجهل ومن حق الطفل التمتع بكامل حقوقه المشروعة والتي نصت عليها اتفاقية حقوق الطفل . 

الدرس العاشر : من واجباتنا نحن الأطفال 

الوجبات التي يجب ان ألتزم بها هي الالتزام بواجبي تجاه نفسي بالمحافظة عليها وتنميتها تجاه الأخر باحترامه ، وتقديره رغم الاختلاف الذي تعيشه . ويجب الالتزام بالمحافظة على الممتلكات العمومية والخاصة وتجاه البيئة بالمحافظة عليها . 

الدرس الحادي عشر : نحترم قانونا في محيطنا 

ينظم القانون حقوق حقوق وواجبات الأفراد والجماعات ، ويضبط سلوكاتهم في المدرسة والطريق وغيرهما وذلك منخلال واجب الالتزام بالقانون الداخلي للمدرسة وقانون السير وغيرهما من القوانين .

الدرس الثاني عشر : نعبر عن مواطنتنا في محيطنا 

التعبير عن المواطنة يتم عن طريق تنظيم الأنشطة المختلفة التي تعبر عنا حبنا لوطننا مثل إداد مسرحيات وإنجاز ملصقات والقيام بأنشطة تطوعية ،هي الأنشطة كلها لها دور في تحسيس الفرد على حبه لوطنه ، وكذلذ الاحتفال بالأعياد الوطنية والاعتزاز بالوطن الذي ننتمي إليه .




ملخصات التاريخ للمستوى السادس ابتدائي  تحميل هنا 


تحميل ملخصات التاريخ  والجغرافيا والتربية المدنية  للمستوى الرابع ابتدائي وفق المنهاج المنقح  






































الاسمبريد إلكترونيرسالة