U3F1ZWV6ZTM3NTU4ODE3MjEzX0FjdGl2YXRpb240MjU0ODk1NzkwNDI=
recent
أخبار ساخنة

دليل فضاء النشاط العلمي للمستوى السادس ابتدائي

 




دليل فضاء النشاط العلمي للمستوى السادس ابتدائي 


يهدف هذا الدليل إلى مساعدة الأستاذ (ة) في مواكبة محتويات كتاب التعلم (ق). السنة السادسة من التعليم الابتدائي، بملف النقطه التعليمية والعلمية، قصد تيسير شيرها بما يوافق مستوى مدارك المتعلمين والمعلمات وليس القصد منه القوية الأستاذ (1) بوصفات جاهزة، وهذا ما جعله يکي مرونة بترکه مجالاترحية الإبداع الفاعل التربوي، عبر مسارين

المسار الأول: يتمثل في فسح مجال حر للمدرس(ة) قصد توظيفمكاسبه (ها) المعرفية والبيداغوجية وفق ما يناسب المتعلم (2) من وضعيات تختلف وتباين حسب الزمان والمكان، مع الإبقاء على ماهو معتمد في البرنامج، وهذا ما نأى بالدليل من أن يكون عبارة عن كليشيهات معدة بكل أجزائها المعرفية والمنهجية سلفا.

المسار الثاني: يروم إعداد المدرس(ة) لأخذ المبادرة، خاصة بالنسبة للأنشطة التي تختلف فيها الحلول والإجابات والمسارات المنهجية الموصلة إليها، ومنها مواكبة المتعلمين والمعلمات في تعرف وتملك نهج التقصي، لأنه في مثل هذه الحال، يصعب أن يتم استحضار كل هذه العناصر من قبل. ومن أجل تحقيق هذا التوجه، فقد تضمن الدليل مجموعة من التدقيقات العلمية حول المشاريات التربوية والبيداغوجيات المستجدة ، التي تراهن وزارة التربية الوطنية على إرساء التجديد التربوي عليها، ولذلك تم استحضار المقاربة بالكفايات في مسيقها التي اعتمدتها الوزارة الوصية، مستندة إلى مجموعة من البيداغوجيات المكملة لها في البيداغوجيا

الفارقية، بيداغوجيا المشروع، بيداغوجيا الخطا..... إن هذا التصور المنهجي للدليل، قد انطلق وفق هندسة روعي فيها استحضار شریکي العمليات التعليمية العلمية ، وهما الأستاذ(ة) والمتعلم(ة).

وعلى مستوى الشريك الأول: حرص الدليل على دعمه بما يسهم في تكوينه الذائي الأساس علميا ومنهجيا وفق المستجدات الحاصلة في هذين المجالين.

وأما بالنسبة للفريق الثاني: فقد عمل الدليل على اعتماد وسائل ومنهجيات ديد گنهكهة لاستثمار کتاب المتعلم (ة) استمارا أنجع، كما تم الحرص على أن يكون هذا الدليل مرجعا منهجيا لاستكمال تكوين الأستاذ(ة) ، وتأهيلهما بما يساعدهما على الارتقاء في مسارهما التربوي والمهني.

والأمل معقود على كل من الشريكين أستاذا (ة) ومتعلما (ة) في إطار تعاقدهما، من أجل تحقيق ما يرمي إليه الدليل

والله ولي التوفيق.


تحميل الدليل هنا

الاسمبريد إلكترونيرسالة