U3F1ZWV6ZTM3NTU4ODE3MjEzX0FjdGl2YXRpb240MjU0ODk1NzkwNDI=
recent
آخر المقالات

ملخصات الاجتماعيات للمستوى السادس ابتدائي وفق المنهاج الجديد

 





ملخصات الاجتماعيات للمستوى السادس ابتدائي وفق المنهاج الجديد 


ملخصات الاجتماعيات الدورة الأولى - المستوى السادس -

دروس التاريخ

الدرس الأول: منهجية عمل المؤرخ الوقائع التاريخية:

هي الحوادث التي وقعت في الماضي وبقيت مسجلة في الذاكرة، وتكون نتيجة لتفاعل ثلاثة عناصر: الإنسان (صانع الحدث) - المكان - الزمان.

منهجية تفسير الواقعة التاريخية: لا بد للمؤرخ أن يدرس الظروف السائدة قبل تلك الحوادث سواء السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية أو الدينية، وتقوم على انتقاء الأسباب المفسرة - ترتيبها - تحديد أكثرها وزنة - ربطها بالحدث المعني بالتفسير. منهجية خطوات تركيب السرد التاريخي التي يعتمدها المؤرخ: (الربط بين الاستنتاجات)

1. جمع الوثائق وضبطها.

2. تنظيم الوثائق وترتيبها.

3. التصميم والصياغة.

الدرس الثاني:المغرب مهد الإنسان العاقل \ إنسان جبل إيغود عصور ما قبل التاريخ:

1. العصر الحجري الأعلى.

2. العصر الحجري الأوسط.

3. العصر الحجري الأسفل.

ظهر الانسان العاقل (هومو سابيان)، أول مرة في إفريقيا ثم انتشر في آسيا وأوربا وحقق تقدما في تحصيل الغذاء والأدوات والسكن، ومؤخرة تم اكتشاف بقايا الانسان العاقل بجبل إيغود قرب اليوسفية أرجع ب

100.000 سنة إلى الوراء اكتشاف الانسان الذي كان يعتقد أنه ظهر منذ 200.000 سنة جنوب افريقيا وبالتالي أصبح مهد ظهوره هو المغرب. موقع إيغود سمح باستخراج بقايا بشيرية تعود للإنسان العاقل قبل 300000 سنة إضافة إلى أدوات حجرية ومستحاثات بقايا حيوانية وكان يعيش على الصيد والثمار.

الدرس الثالث: المغرب في العصر القديم: مظاهر من الحضارة الأمازيغية

الأنشطة الاقتصادية للأمازيغ في العصر القديم:

الصيد البري والبحري والنهري، وقد عثر على عظام حيوانات منها الفيلة، الغزلان، الوعل، الطيور والأسماك.

الزراعة وتربية الماشية خصوصا في منطقة طنجة ولکسوسن، كان الملوك يتباهون بنقش رموز فلاحية على نقودهم.

صناعة المعادن والخزف والذي كان يستعمل كأدوات منزلية في الأصل، ويعتبر الآن وثائق مادية لكتابة التاريخ.

المعتقدات الدينية: انفتح الأمازيغ قديما على معتقدات دينية مختلفة، كالفينيقية، القرطاجية، الرومانية والديانتين السماويتين اليهودية والمسيحية خصوصا في مناطق الشمال، غير أن المعتقدات الأكثر انتشارا في المغرب هي الوثنية (تماثيل من الحجر والخشب) تجدها في سوس الأذنی وسوس الأقصى والمناطق الجبلية.

الدرس الرابع: مظاهر من حضارة الأدارسة

للقيام بتحليل نص تاريخي أتبع الخطوات التالية:

1. أضع النص في إطاره الزماني والمكاني (نوع النص، مصدره، صاحبه، تاریخ کتابته، موضوعه)

2. أفهم النص التاريخي.

3. أخذ موضوع النص وأستخرج معلومات منه.

4. أستنتج أهمية النص. - تأسست مدينة فاس

على يد ادريس بن عبد الله عام 789 ميلادية وجعلها عاصمة للدولة الإدريسية وكانت تتكون من غذوتين: القرويين والأندلسيين في الضفة اليمني من نهر فاس، وبعد 20 سنة أسس ابنة ادريس الثاني المدينة الثانية في الضفة اليسرى من النهر. - غرفت فاس بأراضيها الخصبة الغنية بمراعيها وبالملح الحجري والأشجار المختلفة. - تميزت فاس بوظائفها المتعددة:

. سياسيا: عاصمة المغرب الموحد، ومنطلق الحملات العسكرية. . اقتصاديا: ثروة فلاحية، صناعة مزدهرة (الاخشاب، المعادن، أدوات الزينة) . تجاريا: مركز الطرق التجارية نحو الشرق والغرب والشمال والجنوب.

. ثقافيا: مجتمع العلماء والأدباء والشعراء والأطباء. - لتشجيع الحركة التجارية ضرب الأدارسة غفلة فضية وتحاسية بتذغة ووليلي وفاس وطنجة. - تفته دراسة المسكوكات بالنقود المعدنية، وتعتبر أحد العلوم المساعدة في البحث التاريخي (معرفة اسم حاکم، موقع، حدث أو معلمة تاريخية).

الدرس الخامس: المغرب في عهد المرابطين: علاقات الجوار

ربط المرابطون علاقات متينة بجيرانهم، وقد كانت للمرأة مكانة خاصة في المجتمع المرابطي. أسس

عبد الله بن ياسين الدولة المرابطية بالمغرب سنة 434ه \ 1042 م، ودام حكمها 107 سنة، من أبرز حكامها يوسف بن تاشفين الذي بنى مدينة مراكش سنة 1070 م واتخذها عاصمة لدولته من الصحراء جنوبا حتى الأندلس شمالا، فسيطرت بذلك على أهم الطرق التجارية التي تربط المغرب بالسودان الذي كان يستورد منه العاج والبر والرقيق، ويصدر إليه الحبوب والتمور والزيوت والمنسوجات والملح والحلي والعطور وغيرها. خطوات تحليل الخريطة: التعريف بالخريطة - قراءثها – استخراج وتفسير المعطيات الأساسية وإبراز أهميتها.

اهم المرابطون بالتجارة الصحراوية، مما قوي علاقاتهم بجيرانهم في إفريقيا جنوب الصحراء. وقد قسم المرابطون البلاد إلى ثلاث طرق: الطريق الساحلي على المحيط الأطلسي، طريق داخل البلاد يربط بين مناطق الدولة المرابطية، وطرق أخرى تربط الطريق الرئيس بطرق ثانوية. وبعد أن قوي أمر المرابطين قاموا بحرب على السودان ليحملهم على الإسلام وتمكنوا من ذلك بعد ضعف غانة في ق 3 ه أما في الأندلس فقد نهجوا سياسة تجاه المسيحيين بالمحافظة على عهودهم ودعم جيش المرابطين، ومع المسلمين بحماية مصالحهم والقضاء على الفتن واحترام الفقهاء المرابطين. من أهم الشخصيات النسائية المرابطية: زينب بنت إسحاق النفزاوية وتسمى بالأمازيغية زينب تنفزاوث أصلها من القيروان، تزوجها يوسف بن تاشفين، وكانت مشهورة بالجمال والرئاسة ورجاحة العقل ولعبت دورا كبيرا في توسع دولة المرابطين.

الدرس السادس: المغرب في عهد الموحدين: تميز في الهندسة المعمارية

لفت الدولة الموحدية أسلافها المرابطين وتجلت عظمتها في فن الإعمار والتشييد، حتى وصفت بكونها أكبر دولة في العصر الزاهر، ووصف المغرب في عهدها بكونه بلاد الخيرات والعمائر، ويعود ذلك للاستقرار الذي تمكنهم من تشييد وبناء مجموعة من المنشآت التي لا زالت تشهد على عظمتهم ومنها: منارة الخيرندا باشبيلية بالأندلس، وكذلك مسجد الكثبية بمراكش، وصومعة حسان بالرباط وقد اشتهرت هذه الأبنية بروعتها وشموخها وجمعت بين عبقرية الفنان الأندلسي المؤدي ومهارة . الصانع المغربي. ومن أبرز المدن التي تم تشييدها مدينة الرباط" أو "رباط الفاتح". من بين المهني التي ازدهرت في العصر الموحدي: صناعة النسيج والكاغذ (ورق صالح للف البضائع وغيرها) دراسة شخصية فكرية موحدية بارزة: الشريف الإدريسي هو من أعلام الجغرافيين المسلمين الذين كان للرحلات شأن عظيم في آثارهم العلمية، وهو صاحب كتاب "نزهة المشتاق في اختراق الآفاق"، والذي ألفه لملك صقيلية وجز الثاني الذي أكرمه وبالغ في تعظيمه. لم يكن الادريسي جغرافيا فقط، وإنما كان عالما متعدد المعارف والمهارات في كثير من فروع العلم الأخرى كاليدلة والطب والنباتات، كما كان أديب وشاعرة.


المصطلحات: محكمة العدل الدولية: محكمة تأسست بلاهاي (هولندا) سنة 1945 وتنظر في النزاعات الدولية البيعة: عقذ يلتزم فيه المسلمون بطاعة من يتولى تسيير شؤونهم الدينية والدنيوية. تيوبا الثاني: ملك أمازيغي عاش ما بين سنة 25 ق. م و23 ميلادية واشتهر باهتمامه بالعلوم والفنون. بوسیدون: إله البحر عند اليونان والرومان، وعبده الأمازيغ في شمال إفريقيا قديما. مانهار: عبارة عن أحجار منتصبة في شكل عمودي، يعتقد أنها كانت تقام لعبادة الشمس أو حساب الزمن. المسكوكات: جمع مسكوكة، وهي قطع معدنية تحمل خاتما من السلطة الحاكمة لضمان وزنها ونقاء معدنها. الكاغد: أي الورق الصالح للكتابة وللف البضائع وغيرها. روجر الثاني: ملك صقيلية، عاش من أواخر القرن 11 إلى أواسط القرن 12 م، واشتهر ببه للمعرفة فقترب منه الشريف الادريسي.















الاسمبريد إلكترونيرسالة