U3F1ZWV6ZTM3NTU4ODE3MjEzX0FjdGl2YXRpb240MjU0ODk1NzkwNDI=
recent
آخر المقالات

ما دلالة الرمزين V و Z في الدبابات الروسية / ...سر الرموز الغامضة في الحروب

 










ما دلالة الرمزين V و Z  في الدبابات الروسية / ...سر الرموز الغامضة في الحروب

خلال الأيام التي سبقت الهجوم الروسي الشامل على أوكرانيا، ظهرت عدة صور ومقاطع فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي تظهر فيها دبابات روسية وغيرها من المعدات العسكرية التي بدا أنه مكتوب عليها حرف "Z" اللاتيني باللون الأبيض وكذلك حرف "V".

وطبقًا لموقع "Task & Purpose" الأمريكي، لم يتحدث مسؤولو الدفاع صراحة ما الذي قد تعنيه تلك الرموز، خاصة أن حرف "Z" غير موجود بالأبجدية الروسية، لذا ربما يكون الرمز عبارة عن نسخة من الحروف السيريالية.

ويعتقد خبراء الدفاع أن هذه قد تكون وسيلة القوات الروسية لتمييز جنودهم عن الأوكرانيين.

ويستخدم كلا الجانبين معدات عسكرية متشابهة جدا، وفي دخان المعركة، قد تبدو الدبابة الروسية "T-72" مشابهة جدا للأوكرانية "T-80" عند النظر إليها من مسافة بعيدة.

  • "إغلاق البوسفور والدردنيل".. طلب أوكراني مرفوض من تركيا

حروف الحرب

وأوضح الموقع الأمريكي أن استخدام مثل هذه الرموز تعتبر ممارسة عسكرية شائعة لتمييز الصديق من العدو.

واستشهد ببعض الأمثلة على ذلك، بداية من قيام الجيش الأمريكي برسم "خطوط الغزو" باللون الأبيض والأسود على مروحياتهم خلال غزو نورماندي عام 1944 لمنع القوات الحليفة التي تهبط على الشواطئ من إطلاق النار دون قصد على طائراتهم.

كما رسمت القوات الأمريكية حرف "V" مقلوبا على مركباتهم كرمز تعريفي خلال عملية عاصفة الصحراء، بحسب ما قاله الكولونيل مارك كانسيان، مستشار أول بمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية لـ"Task & Purpose".

وقال المقدم تايسون ويتزل، الزميل بالمجلس الأطلسي، وهو مركز أبحاث في العاصمة واشنطن: "خلاصة القول إن علامات مثل (Z) وما يشابهها عبارة عن إجراء لتفادي التضارب والمساعدة في منع حوادث النيران الصديقة".

ونظرًا لأن الطائرات الحربية الروسية، مثل "SU-25 Frogfoots" و"SU-34 Fullbacks"، تحلق بسرعة كبيرة جدا، حيث يتعذر على طياريها التعرف على علامات "Z"، تهدف هذه الرموز على الأرجح إلى منع النيران الصديقة من المروحيات الهجومية الروسية والمدفعية وقاذفات الصواريخ وقذائف الهاون، بحسب ويتزل.

لكن النقيب السابق بالبحرية روب لي، الذي قضى عاما بمركز أبحاث، يركز على شؤون الدفاع في موسكو، قال إنه لا يعتقد أن رموز "Z" تستهدف منع النيران الصديقة لأنها صغيرة نسبيا ومن الصعب رؤيتها من على بعد.

وأضاف أنها "مختلفة عما تراه عادة على المركبات الروسية. يبدو أنها شيء جديد. وعلى الأرجح السبب في وضع هذا النوع من الرموز هو الإشارة إلى قوة مهام مختلفة، وقافلة مختلفة".

وأشار لي إلى ظهور نسخ مختلفة من تلك الرموز في الصور، بما في ذلك ظهور الحرف "Z" في مربع أو دائرة أو مثلث، وبعض المركبات رسم عليها مثلث فقط.

ولفت الموقع الأمريكي إلى شائعات منتشرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي في روسيا تفيد بأن المركبات الروسية المكتوب عليها رمز "Z" تستهدف التقدم إلى مدينة خاراكيف الأوكرانية، في حين قد تتحرك المركبات التي تحمل رمز المثلث إلى غرب حوض دونيتس.

الاسمبريد إلكترونيرسالة