U3F1ZWV6ZTM3NTU4ODE3MjEzX0FjdGl2YXRpb240MjU0ODk1NzkwNDI=
recent
آخر المقالات

تحميل كتاب أسس تعليم الكتابة الإبداعية

 





مقدمة الكتاب

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد اشرف الخلق، وخاتم النبيين، وآله وصحبه ومن تبعه أجمعين، وبعد:

فإن المحور الأساس الذي يدور حوله هذا الكتاب هو الكتابة الإبداعية، مفهومها، مهاراتها، واستراتيجيات تدريسها، لما للكتابة بعامة من دور بارز في تشخيص تاريخ الأمة وحفظ وحفظ تراثها، وتحقيق التواصل بين أبناء الإنسانية جمعاء، ولما للكتابة الإبداعية بخاصة من دور بارز في تعبير الأفراد عن مشاعرهم وتجاربهم وعواطفهم، والتأثير في الآخرين في مواقف الحياة المختلفة.

وقد جاءت فكرة هذا الكتاب للمساهمة في إثراء میدان تعليم الكتابة الإبداعية، وتطوير معارف ومهارات المهتمين بتعلمها وتعليمها، ليمتلكوا الكفايات اللازمة لممارسة هذا الشكل من أشكال الكتابة التعبيرية

ويأتي هذا الكتاب في تسعة فصول، هي:

الفصل الأول:

- ويتضمن مفهوم الكتابة بدورها في تحقيق الاتصال الإنساني، وتبادل الأفكار والمعاني، والمفاهيم المتنوعة. بالإضافة إلى بيان أهمية الكتابة وتعليمها من خلال استنادها إلى استراتيجيات تقوم على الإبداع والتكاملية مع مهارات اللغة الأخرى.

الفصل الثاني:

- ويتطرق إلى عمليات الكتابة التعبيرية الأساسية وهي: التخطيط، والتأليف، والمراجعة. وبيان أهمية هذه العمليات في تحسين مستوى الأداء الكتابي، وتحقيق ناتج كتابي أكثر دقة وإبداعا.

الفصل الثالث:

- ويتناول مفهوم التعبير واهميته على اعتبار أنه قناة الاتصال الإنسانية، وأداة للتفكير والتعبير عن النفس، ويتضمن شروط وأسس تعليم التعبير، وأنواعه من حيث الأداء أو الغرض.

الفصل الرابع، وينتقل هـذا الفصل إلى تحليل مفهـوم الإبـداع من وجهة نظر المختصين فيه، وبيان مكوناته ومهاراته المتنوعة، مع تقديم مقتطفات من الاتجاهات الحديثة في تدريسه.

الفصل الخامس:

-ويعرض مفهـوم الكتابة الإبداعية، أهميتها ومهاراتها، مع بيان لأبرز استراتيجيات تدريسها، والمراحل التي تمر بها عملية الكتابة للوصول إلى إنتاج كتابي يتصف بالإبداعية.

الفصل السادس:

-ويوضح هذا الفصل مفهـوم الاتجاه وطبيعته وأبرز خصائصه ووظائفه المتنوعة (النفعية، الدفاعية، المعرفية، التعبيرية) وكيفية تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو العملية الكتابية .

الفصل السابع:

- ويعرض فيه المؤلف للدراسـات ذات الصلة بتنمية الكتابة الإبداعية، وتنمية الاتجاهات نحو الكتابة الإبداعية، لتحقيق الفائدة للقارئ الكريم، وحتى يسهل الإفادة منها في الدراسات والبحوث ذات الصلة.

الفصل الثامن:

- يـقـدم فـيـه بـرنامجاً تعليمياً مقترحاً يعتمد عمليات الكتابة كأساس لتحسين الناتج الكتابي الإبداعي، بعد تطبيقه على عينة تجريبية ورصد نتائجه التي كانت لصالح المجموعة التجريبية.

الفصل التاسع:

-ويعرض لنتائج البرنامج التعليمي المقترح التي تم رصدها وتحليلها خلال المقارنة بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة. وأخيراً، فمـا كـان لهذا الكتاب أن يصدر لولا فضل من الله عظیم، وتعالى أن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه، نافعاً به، فإنه نعم المولى ونعم النصير. والحمد لله رب العالمين

تأليف د رعد مصطفى خصاونة

رابط الكتاب هنا

الاسمبريد إلكترونيرسالة