U3F1ZWV6ZTM3NTU4ODE3MjEzX0FjdGl2YXRpb240MjU0ODk1NzkwNDI=
recent
أخبار ساخنة

مستجدات المنهاج المنقح للمستوى الخامس والسادس ابتدائي











مستجدات المنهاج المنقح للمسويين الخامس والسادس ابتدائي  2020/2021



 نبذة عن المنهاج المنقح                   


انكبت الوزارة وكل الفاعلين والقييمات الوطنية في السنوات الأخيرة إلى اصلاح منظومة التربية والتكوين بالمغرب ، وجاء هذا الاصلاح بعد عدة  إصلاحات متعاقبة من الميثاق الوطني للتربية والتكوين مرورا بالبرنامج الاستعجالي الذي أنفقت فيه الدولة ملايير الدراهيم ، وصولا إلى الرؤية الاستراتيجية 2015/2030 ، هذا المسار الإصلاحي جاء من أجل معالجة إشكالية النمذج البيداغوجي الجديد للمدرسة المغربية ، وتجويد العملية التعليمية التعلمية ، لذلك قررت الوزارة الوصية اعتماد المنهاج الجديد منذ 2015 ( المنهاج المنقح) ، الذي شمل إلى حدود الموسم الدراسي الحالي 2019/2020 المستويات الأربع من التعليم الابتدائي ، والذي سيشمل أيضا المستويين المتبقيين ( الخامس والسادس ) من التعليم الابتدائي ، وكما ستضاف أيضا إلى هذين الأخيرين مادة جديدة  " مسار اكتشاف المهن " لإزالة تمثلات المتعلمين والمتعلمات حول مختلف المهن  وبناء رؤية واضحة حولها منذ السن المبكر. 
 وجاء هذا الصلاح الذي جاءت به وزارة التربية الوطنية والبحث العلمي والتكوين المهني لمراعاة الإيقاعات البيولوجية والعصبية للمتعلم ، ووضع تخطيطا للتعلم من الكفاية الختامية للسلك مرورا بالكفايات النهائية للسنة الدراسية ، واعتبار التقويم التكويني سيرورة لمواكبة التعلمات وصولا إلى كفاية الأساس ، وأيضا تخصيص فترات للدعم والتقوية من خلال تركيز على أخطاء المتعلمين والمتعلمات والصعوبات المتعلقة بالتعلمات الضرورية من أجل إنماء الكفاية .
 كما جاء هذا التنظيم الجديد لوضع تصور لمفهوم الزمن / الإيقاعات المدرسية  ، وتوضيح الرؤية للأستاذ من خلال كيف يدبر وينظم الحصص اليومية والأسبوعية والسنوية لأنشطة التعلم ، كما يراعي هذا التنظيم الجديد الإيقاعات البيولوجية والأوقات المناسبة للتعلم . من خلال تقليص عدد الوحدات في المقرر الدراسي من 12 وحدة إلى 08 وحدات .
  كما سيتم تخصيص 27 ساعة عمل في الأسبوع بالنسبة للأستاذ ، تتضمن 24 ساعة لإرساء الموارد وبناء التعلمات ، فيما ستبقى ثلاث ساعات سيتم تخصيصها للدعم المؤسساتي أو التكوين والتكوين الذاتي .
 كل هذا من أجل مصلحة التلميذ فوق كل اعتبار ،اعتباره مركز العملية التعلمية التعلمية من اجل ارتقاء بمنظومة التربية والتكوين ببلادنا 


















الاسمبريد إلكترونيرسالة